Show Less
Restricted access

Modern Literature of the Gulf

Series:

Barbara Michalak-Pikulska

This book contains a selection of texts in Arabic Languages from the Gulf countries.
The preceding study describes the beginnings of the literary movement in the Gulf region and presents the range of problems that appear in the regional literature. In this young and unknown literature reference is made to history as well as to social, political and cultural changes taking place in these countries. Without profound knowledge, a full understanding of the significance would be impossible.
The selected works have intentionally not been translated to allow the reader an independent analysis. The author offers an outline of modern short story writing from the Gulf countries (Saudi Arabia, Oman, Bahrain, Qatar, Emirates and Kuwait) for all those interested in modern Arabic literature.
Show Summary Details
Restricted access

Ḥasan Rashīd – Ba‘ḍ al-ḥaqīqa

Extract

| 127 →

حسن رشيد – قطر

بعض الحقيقة

فوق صندوق خشبي متهالك كان جالساً .. ينظر إلى المارة .. يعلق على هذا وذاك .. يتطلع إلى الوجه .. عن أي شيء كان يبحث .. لا أدري .. دفعني الفضول إلى التأمل في سحنته .. لم أكن أعرفه مسبقاً .. ولم ألتق به من قبل .. ولكنه نموذج بشري من ملايين النماذج .. بعض هذه النماذج تترك أثراً في مخيلة الإنسان .

وكأنما أحس بإندهاشي وتأملي له فقال : من أنت ؟ .. هكذا بادرني .. قلت كي أقطع عليه طريق الفضول .. انسان .. قال أعرف .. ولكن ما اسمك .. في سري قلت .. بلا شك أنه فضولي أو مجنون .. وعلى أسوأ الاحتمالات شحاذ يريد صدقة ..

لم أكن في حقيقة الأمر أملك الكثير من الوقت كي أتجاذب معه أطراف الحديث وكأنما أحس بهروبي .. فتحول إلى انسان آخر .. أكثر عدوانية .. وقال : لماذا لا ترد .. هيه .. لماذا لا ترد .. في عجلة من أمرى سحبت كيساً بلاستيكياً .. وأخذت أضع فيه ما أريد شراءه من الفواكه والخضروات .. وأحس للمرة الثانية بهروبي منه فقال : أين تعمل ؟ .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. تطلع إليّ البائع ولسان حاله يقول دعه .. كرر السؤال مرة أخرى .. وأمام اصراره حددت له جهة العمل .. قال لي بنبرة حادة .. أنت تعرف ابني حمود السلس ؟ ابتسمت .. حمود السلس ؟ ابنه ؟ كيف .. وكأنما قرأ الاستغراب والدهشة المرسوم على صفحة وجهي فقال .. نعم .. حمود السلس ابني .. التزمت الصمت .. فلاجدوى من النقاش والاسترسال في الحديث مع هذا المجنون .. الآن قد تأكدت من جنونه ..

الوقائع تؤكد بُعد الارتباط بين هذا الإنسان وحمود السلس .. من الجائز أن تكون هناك علاقة ما . بين الاثنين .. كأن يعرفه مثلاً أو كان جاراً لأسرته .. أو يرتبط بعلاقة قرابة من بعيد .. ولكن أن يكون حمود السلس ابنه .. فلا يمكن تصور الأمر .. حقيقة العلاقة أولاً . وما داخلي في الموضوع .. قلت لأواصل الحديث .. وقد شدتني نبرته ..

–  إذاً أنت ترى أن حمود السلس ابنك ..

–  أنا أرى .. ماذا تقول ؟! .. إنني أبوه .. هل تعرف .. أنه من صلبي ..

–  ولكن كيف تكون أباه .. ̎ وكأنما قرأ الحيرة في وجهي ̎ .. ثم قلت معلقاً وهل يعترف حمود السلس بأبوتك ..

You are not authenticated to view the full text of this chapter or article.

This site requires a subscription or purchase to access the full text of books or journals.

Do you have any questions? Contact us.

Or login to access all content.