Show Less
Restricted access

Modern Literature of the Gulf

Series:

Barbara Michalak-Pikulska

This book contains a selection of texts in Arabic Languages from the Gulf countries.
The preceding study describes the beginnings of the literary movement in the Gulf region and presents the range of problems that appear in the regional literature. In this young and unknown literature reference is made to history as well as to social, political and cultural changes taking place in these countries. Without profound knowledge, a full understanding of the significance would be impossible.
The selected works have intentionally not been translated to allow the reader an independent analysis. The author offers an outline of modern short story writing from the Gulf countries (Saudi Arabia, Oman, Bahrain, Qatar, Emirates and Kuwait) for all those interested in modern Arabic literature.
Show Summary Details
Restricted access

‘Abd al-‘Azīz ash-Sharhān – Ḥufra dūna qā’

Extract

| 47 →

عبد العزيز الشرهان - الامارات العربية المتحدة

حفرة دون قاع

الهدوء يسيطر على الحي الذي اعتاد السكوت الميت ، عدا صيحات الأطفال ، وهمسات الرجال مع زوجاتهم ، نباح تلك الكلاب التي تبدو وكأنها قد أوكل اليها أن تجوب الآزقة بحثا عن الطعام او جرياً خلف القطط .

قبل ان يعلن المؤذن نداء الصلاة .. استيقظت ايعازاً من جسمي الذي مل تلك الانبطاحة الثقيلة على تلك الحصيرة المصنوعة من سعف النخيل والتي طالما تتركت علامات محفورة على ظهري ، نهضت متثاقلا ، يسود الخيمة العتيقة ظلام مميت .. تحسست المصباح بحذر .. اشعلة .. خطوت نحو موضع الماء .. اغتسلت وأديت واجبي تجاه الرب حيث أديت صلاة الفجر .. تفحصت تلك الادوات التي أعددتها قبل نومي .. الاعشاب البحرية .. بعض الحبال .. سلة السمك . غادرت الخيمة وبريق الأمل يوحي بأن البحر سيكون هادىء الموج . خطوت متثاقلاً بتأثير ذلك النوم المتعب .. بدأت بذلك الزقاق الذي يربط هذه الخيمة البائسة بالبحر ، والذي تعوّد مثل هذه الخطوات في مثل هذه الساعات . اثناءها يرافقني فوج من القطط و الكلاب الجائعة ، التي طالما حصلت على غذائها من صاحب هذه الخطوات . انتابني تفكبر حول تلك المرأة التي تعودت المجيء إليّ لأخذ ما أحضرت من سمك . إن ما يشغلني أنها فاتنة الجمال ذات جاذبية غريبة .. ولكن .. إيه .. ما الفائدة ؟ لمثل سني البائس .. إنها تريد من يملك عضلات مفتولة .. وماذا في ذلك .. ألست رجلا ؟! وأذكر بالأمس انني احتضنتها بذراعي عندما ذكرت لها بأنني قد احضرت كمية بسيطة من السمك .. وبطرف عينها التي تحمل حيويتها المرحة أجابت بأن ذلك لا يهم .. يكفي أنه يوجد ما فيه الكفاية .. ونحن لبعض .

You are not authenticated to view the full text of this chapter or article.

This site requires a subscription or purchase to access the full text of books or journals.

Do you have any questions? Contact us.

Or login to access all content.